الرئيسية | الاقسام والشعب | الاقسام العلمية | قسم البعثات و العلاقات الثقافية

قسم البعثات و العلاقات الثقافية

قسم البعثات و العلاقات الثقافية

مقدمة عن سياسة القسم

      تقوم سياسة القسم على وضع أسس علمية تعزز التطور والنهوض في مجالات العلم والمعرفة و تنمية الطاقات البشرية , لكي تواكب الحضارات المتنامية والعلوم المزدهرة من خلال إقامة الفعاليات المختلفة التي من شأنها المساهمة في تطور مختلف الكوادر في الجامعة , مما يصب في بوتقة الجامعة بشكل خاص وبوتقة التعليم العالي بشكل عام لبناء عراق مزدهر بالعلوم والمعرفة , هذا من جانب ومن جانب أخر يعمل القسم على ترسيخ دعائم الثقافة والتعليم والتبادل المتواصل مع دول العالم بما يتاح للقسم من استقطاب شتى المجالات الدراسية والثقافية و نشرها وتحفيز أبناء بلدنا ولاسيما منتسبي جامعتنا للاطلاع على مجرياتها والاستفادة منها . هذا ويهدف القسم إلى توفير أفضل الفرص الدراسية خارج العراق وإبرام الاتفاقيات مع مختلف جامعات العالم على أساس علمي رصين , كما يسعى الى جلب مختلف المشاركات العلمية من الخارج للتعرف على أحدث طرق التدريب والتعليم والتي من شانها رفع المستوى العلمي وتنمية المهارات.

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين ابي القاسم محمد وعلى أله الطيبين الطاهرين وبعد  ...

يعد قسم البعثات والعلاقات الثقافية نافذة الجامعة الى العالم ومن خلاله يتم الاتصال بالمؤسسات العلمية المختلفة داخل العراق وخارجه .وقد تنامى هذا القسم وفق حاجة المتعلم في المؤسسة التعليمية , فتم استحداث شعب ووحدات جديدة تتوافق مع حاجة الجامعة بعد التطور الكبير الذي شهدته في الآونة الأخيرة , فبعد ان كان القسم يحتوي على شعبتين فقط هما شعبة البعثات وشعبة العلاقات الثقافية أصبح الآن يحتوي على شعبتين أيضاً هما شعبة الدراسات خارج العراق وشعبة العلاقات الثقافية , وتتضمن هاتان الشعبتان ست وحدات , وفيما يلي عرض موجز لهذه الشعب والوحدات التابعة له :

 

أ - شعبة العلاقات الثقافية : هي إحدى شعب قسم البعثات والعلاقات الثقافية في ديوان الجامعة وتحتوي على ثلاثة وحدات أساسية وهي كالأتي :

-1 وحدة الاتفاقيات .

-2 وحدة الإيفادات .

-4 وحدة الندوات والمؤتمرات .

حيث أن كل وحدة من هذه الوحدات لها وظائف خاصة بها سوف نتطرق لها لاحقاً .

 

ب - شعبة الدراسات خارج العراق : وهي أيضا إحدى شعب قسم البعثات والعلاقات الثقافية في ديوان الجامعة وتحتوي على ثلاث وحدات أساسية وهي كالآتي :

-1 وحدة البعثات الدراسية .

-2 وحدة الزمالات الدراسية .

-3 وحدة الإجازات الدراسية .

ولهذه الوحدات وظائف خاصة بها سوف نتطرق إليها لاحقاً .

  يقوم القسم بتقديم ما يتطلبه المتعلم من ضوابط وتعليمات وتدريب لإكمال دراسته خارج العراق من خلال الإيفادات والبعثات والإجازات الدراسية وغير ذلك .كما يقوم القسم بإقامة الدورات التدريبية وورش العمل التي من شأنها رفع المستوى العلمي للتدريسيين والموظفين في الجامعة ، كما اهتم القسم بالمشاركة الفعالة في ربط البحث الأكاديمي بحاجة المجتمع للنشاطات الثقافية ولاسيما طلبة الجامعة فنظم الأسبوع الثقافي الأول والثاني لجامعة الكوفة .فضلاً عن قيامة بتنظيم معرض جامعة الكوفة الأول والثاني والثالث للكتاب .ويسعى منتسبو هذا القسم بكل ما لديهم من طاقات لتطوير العمل وتقديم ما يمكن تقديمه لتدريسي ومنتسبي الجامعة من اجل بناء بلدنا العزيز على أساس رصين .

قسم البعثات والعلاقات الثقافية

1- شعبة العلاقات الثقافية :

 وتضم الوحدات التالية :- 

1- وحدة الاتفاقيات:-

   تعد وحدة الاتفاقيات والعلاقات الخارجية من أهم الوحدات التابعة لشعبة العلاقات الثقافية /قسم البعثات والعلاقات الثقافية من خلال المهام التي تناط بها وهي إعداد مسودات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم آو رسائل التعاون بين جامعتنا والجامعات الأخرى ومتابعة توقيعها وتنفيذها ، فضلا عن ذلك القيام بتنسيق الزيارات المتبادلة بين الجامعات والمؤسسات المختلفة وجامعتنا عن طريق إعداد المخاطبات والمراسلات الدولية والعربية والعراقية الخاصة بالاتفاقيات ( قبل وبعد إبرام الاتفاقية).

 

مهام وواجبات وحدة الاتفاقيات :-    

1- مفاتحة الجامعات العربية والأجنبية الرصينة لغرض إبرام الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم او رسائل تعاون معها للاطلاع على كل ما هو جديد على صعيد التعليم العالي العربي والعالمي لتنمية المسيرة العلمية في الجامعة.

2- دراسة وإعداد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم او رسائل التعاون الخاصة بدول العالم وبيان مدى مطابقتها إلى الشروط الوزارية والقانونية.

3- التنسيق مع الجهات الوزارية المختصة بتفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ورسائل التعاون من اجل المصادقة عليها ومن ثم تفعيل بنودها لتعم الفائدة جميع كوادرنا في مختلف المجالات.

4- التنسيق مع الجامعات العراقية من خلال توقيع مذكرات تفاهم محلية معها لتعزيز وتوثيق التعاون العلمي والثقافي مع جميع جامعات عراقنا العزيز.

5- إعداد نسخ من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم آو رسائل التعاون باللغات الأجنبية المتعددة وذلك بالتعاون مع وحدة الترجمة.

6- إعداد المخاطبات والمراسلات  الدولية الرسمية وغيرها للتنسيق والتعاون مع الجامعات والمؤسسات العالمية والعربية والعراقية.

 

آلية إعداد ودراسة مسودة الاتفاقيات:-

 

قراءة مسودات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم آو رسائل التعاون قراءة مبدئية للنظر في النواحي اللغوية والقانونية.

إرسالها إلى وحدة الترجمة وحسب الحاجة في ترجمة بنود مسودة الاتفاقية إلى مختلف اللغات العالمية. 

تعديل مضمون مسودة الاتفاقية بعد إرسالها إلى المدقق اللغوي ليتم إجراء التعديلات اللغوية.

الأخذ بوجهات النظر القانونية حول مسودة الاتفاقية بعد إرسالها إلى قسم الشؤون القانونية لغرض دراستها ومطابقتها مع الشروط والضوابط القانونية الوزارية.  

إجراء جميع التعديلات اللغوية والقانونية اللازمة على المسودة النهائية.

إرسال المسودة النهائية إلى الوزارة لغرض المصادقة عليها ونسخة منها إلى الطرف الآخر لغرض إعلامه بما جرى من تعديل على المسودة.

     في النهاية وبعد مصادقة الوزارة يتم توقيعها من قبل المخولين في الجامعة ومن ثم تفعيلها بما يخدم ومصلحة الطرفين.

 

2- وحدة الايفادات :- 

    يقتصر ايفادات منتسبي جامعتنا على النشاطات ذات المردود العلمي او الاقتصادي او المالي او السياسي او الأمني الايجابي والمباشر للعراق . ويحضر الإيفاد لحضور مؤتمر او ندوة او لقاء ذي جدوى. هذا وتتوزع الايفادات ما بين المؤتمرات والدورات التدريبية وورش العمل والحلقات الدراسية والجوائز وايفادات أخرى ذات المردود العلمي والمادي للجامعة . ويكون الإيفاد الفردي او الجماعي ( أكثر من شخصين ) موجهاً نحو الحصول على ( أفكار,معارف وتطبيقات) يمكن الإفادة منها مستقبلاً على مستوى ( الجامعة / الهيأة/ الكلية او المعهد) التي ينتسب اليها الموفد / الموفدين.

لتحميل استمارة الايفادات اضغط هنا

مهام وواجبات وحدة الايفادات :-    

- انجاز معاملات ايفادات السادة التدريسيين وموظفي الجامعة الى خارج العراق للمشاركة في مختلف الأنشطة العلمية .

- متابعة نشاطات الجامعة في ميدان حركة الايفادات خارج العراق.

- إعداد جداول شهرية ونصف سنوية وسنوية عن حركة الايفادات لمنتسبي الجامعة لاطلاع السيد رئيس الجامعة عليها ومن ثم ترفع الى الوزارة .

- أعمام الكتب الوارد الينا من قبل الوزارة ومن جهات أخرى الخاصة بالدورات التدريبية الى الكليات وحسب الاختصاصات ويتم الترشيح اليها من قبل الكلية وحسب استمارة المفاضلة ورفعها بكتاب رسمي الى الجامعة ليتسنى لنا رفع الترشيحات الى الوزارة لإجراء اللازم من قبلهم .

 

شروط وضوابط الايفاد:-

  تخضع جميع الايفادات الى آلية محددة يجب توفرها عند التقديم وهذه الآلية كما يلي :-

الاهتمام بضرورة التعرف على مستجدات التطور في النشاط العلمي الذي تتم المشاركة فيه ونقل المعلومات مستقبلاً الى الزملاء التدريسيين في مجال الاختصاص .

ان يكون الإيفاد متخصصاً مع ضرورة إلمامٍ الموفد بتفاصيل النشاط العلمي الذي سيشارك فيه .

وجوب إلقاء الموفد لبحثه على منتسبي الكلية المعنية قبل إيفاده لالقاءه في المؤتمرات والندوات العلمية التي تعقد خارج العراق من اجل تحديد نقاط القوة والضعف فيه وذلك قبل استحصال الموافقة على الإيفاد , ويعتبر هذا سياق عمل متبع .

أمكانية حصول الموفد على اكبر قدر ممكن من الوثائق والمعلومات الخاصة بالنشاط العلمي المشارك فيه وتقديمها مع تقرير الإيفاد لغرض الإفادة منها . 

يكون الإيفاد للمؤتمرات او الندوات العلمية المقامة خارج العراق من خلال المشاركة ببحث بهدف تعميم الفائدة وتبادل الآراء مع الآخرين لا سيما وان الحضور كمستمع لن يحقق الهدف المرجو منه .

يجب ان يكون البحث مسجلاً ضمن خطة القسم والكلية .

يجب جلب أجندة سفر قبل الايفاد يتضمن برنامج ومواعيد الإيفاد من قبل الجهة الداعية 0

يجب حصول موافقة السيدين رئيس القسم وعميد الكلية على الإيفاد وبيان الرأي الصريح حول منحه الموافقة بالإيفاد.

عرض الإيفاد على مجلس الكلية وحصول المصادقة عليه.

يرفع طلب الإيفاد بكتاب رسمي معنون الى قسم البعثات والعلاقات الثقافية / شعبة البعثات والايفادات في ديوان الجامعة قبل مدة مناسبة من موعد الإيفاد لغرض استكمال الإجراءات المطلوبة لتتم المصادقة عليه من قبل السيد رئيس الجامعة .

تكون الموافقة على أصحاب الدرجات الخاصة وعمداء الكليات والمعاهد من قبل معالي الوزير حصراً .

على الموفد جلب تصريح امني من قبل مكتب التصاريح الأمنية يتضمن عدم شموله بإجراءات المسائلة والعدالة والقيود الجنائية.

إصدار الأمر الجامعي الخاص بالإيفاد من قبلنا .

ملىء استمارة تقرير الإيفاد بعد عودة الموفد من الإيفاد .

يطالب الموفد بتقرير إيفاد مفصل بعد العودة ومعرفة مدى استفادة الموفد من مجالات التحديث والتطوير التي يمكن ان تسهم في تحقيق إضافة علمية تخصصية للجامعة أو الهيئة أو التعليم العالي على نحو عام . 

على الموفد بعد عودته من الإيفاد ألقاء محاضرة عن مدى الاستفادة من الإيفاد ليعم الفائدة على الجميع وإعلام الجامعة بموعد ومكان إلقاء المحاضرة0

تزويد قسم البعثات والعلاقات / شعبة العلاقات الثقافية بآمري الانفكاك والمباشرة للموفد . 

 

3- وحدة الندوات والمؤتمرات :- 

     تشمل وحدة الندوات والمؤتمرات كافة المشاركات العلمية والتي من شانها التواصل مع الجهات الحكومية والأهلية خارج العراق لرفد أحدث النشاطات والمشاركات التي تنظمها هذه الجهات واختيار المناسب منها من أجل تطوير القابليات المهارية والعلمية لمرشحي الجامعة واستمرار التواصل وتبادل الثقافات بين جامعتنا والمؤسسات الخارجية .

التعليمات والضوابط :-

في حال كون المشاركة عامة لكافة الاختصاصات يتم تعميمها على كافة كليات ومديريات ومراكز وأقسام الجامعة .

في حال كون المشاركة لتخصصات معينة يتم إعلام الجهات المختصة بذلك فقط .

نطالب المرشحين بملئ استمارة المفاضلة المعتمد عليها من قبل الوزارة والمتضمنة عدة معايير يتم من خلالها التنافس بين المرشحين منها : ( اللقب العلمي ، الاختصاص ، العمر ، عدد سنوات الخدمة ، عدد الإيفادات السابقة ) ويكون احتساب ما تم ذكره على شكل نقاط وجمعها لاختيار الأعلى منها .

يتوجب على المرشح ملئ كافة المتطلبات المنصوص عليها من قبل الجهة المنظمة في حال طلب ذلك مثل ( استمارة الترشيح ، السيرة الذاتية ، .... )

يؤخذ بنظر الاعتبار إذا كانت هنالك ارتباطات لدى المرشح أهم من المشاركة والتي يقوم بتحديدها مسؤولي المرشح في الكلية والجامعة .

أنواع المشاركات العلمية :-

توجد حالياً خمسة أنواع من المشاركات وهي :

جوائز

ورش عمل

ندوات

مؤتمرات

دورات تدريبية

 

سؤال / قد يتبادر إلى أذهانكم سؤال عن كيفية المشاركة ؟

الجواب / تسعى وحدة الندوات والمؤتمرات إلى تسهيل كافة الإجراءات المطلوبة من المرشح ، ولكي نتمكن من أكمال هذه الإجراءات بصورة تجعلنا نختصر بذلك كثير من الوقت ونمهد للمرشح مشاركته بالطريقة الصحيحة ، نسترعي انتباه حضراتكم إلى الالتزام بالخطوات الآتية :  

حصول المرشح على الموافقة للمشاركة من قبل مسؤوله المباشر والمسؤول الأعلى .

ملئ استمارة المفاضلة والتي تم ذكر تفاصيلها آنفاً ، و الاستمارات المطلوبة من قبل الجهة المنظمة كافة .

في بعض الأحيان نطالب المرشح بمراسلة الجهة المنظمة مباشرةً للحصول على الموافقة وبدورنا نقوم بإدراج العناوين ووسائل الاتصال كافة والتي يتم ذكرها في كتابنا الرسمي أو في مرفقات الكتاب، ويتم إعلامنا في حال حصول الموافقة.

بعد إكمال المتطلبات كافة نحيل المعاملة إلى وحدة الإيفادات لاتخاذ اللازم بشان إصدار الأمر الجامعي وبقية إجراءات السفر. 

 

2- شعبة الدراسات خارج العراق

وتضم الوحدات التالية :-

1- وحدة البعثات الدراسية :- 

 

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برنامج البعثات الدراسية خارج العراق للحصول على شهادة الدكتوراه والماجستير في التخصصات كافة )الطبية ،الهندسية ،العلوم الصرفة ،الزراعية والبيطرية والاجتماعية والإنسانية ( بهدف إعداد نخب عالية التأهيل للارتقاء بالمستوى العلمي وفق المعايير الأكاديمية المعتمدة فضلا عن وجود العديد من البرامج للبعثات الدراسية التي أطلقت من مؤسساتنا ووزارتنا الأخرى كالمبادرة المقدمة من مكتب دولة رئيس الوزراء/اللجنة العليا لتطوير التعليم في العراق للعام 2009 بإطلاق 10,000  عشرة ألاف بعثة دراسية خلال خمس سنين تضم التخصصات الدراسية كافة وهذه اللجنة هي لجنة مختصة بتطوير ورفع مستوى التعليم في العراق وذلك بتوفير البعثات الدراسية لأكبر عدد من موظفي الدولة ولغير الموظفين ضمن ضوابط وشروط محددة.

 

ابرز المهام والنشاطات التي تقوم بها وحدة البعثات الدراسية :

 -1 أعمام التعليمات والضوابط الخاصة بالبعثات الدراسية والإعلان عنها لاطلاع منتسبي الجامعة وموظفي

دوائر الدولة وكذلك غير الموظفين.

-2  تنظيم معاملات المتقدمين للبعثات الدراسية وفق الاستمارات التي وردت إلينا من وزارة التعليم العالي او غيرها ) بالنسبة للمتقدمين لبعثات اللجنة العليا او مؤسسة الشهداء( وبعد ملأها من المتقدمين يتم إحالتها إلى الوزارة لغرض المنافسة والترشيح.

-3  يتم تنظيم ملفات للمتقدمين تتضمن المستمسكات المطلوبة وهي ) الوثيقة الدراسية ، المستمسكات الثبوتية، كتب الموافقة على الترشيح من الكلية ، استمارة تعهد  الخ( ويتم تزويد الوزارة بنسخه منها وحفظ ملفه أخرى في الجامعة من أجل التوثيق .

-4  إصدار الأوامر الجامعية الخاصة بإيفاد طلبة البعثات بعد إصدار أوامرهم الوزارية وتقديم عقد الكفالات

الضامنة.

-5  متابعة طلبة البعثات الدراسية بعد انفكاكهم من الجامعة والتحاقهم ببلد الدراسة.

-6  تنظيم قاعدة بيانات عن طلبة البعثات الدراسية تتضمن كافة المعلومات الضرورية والمهمة التي تحتاجها الجامعة والوزارة عن الطلبة بما فيها عناوين المراسلة والاتصال بطالب البعثة.

 

آلية التقديم في برنامج البعثات الدراسية :

  يحق التقديم لكل عراقي سواء كان موظف في إحدى دوائر الدولة أو غير موظف والذي تنطبق عليه الشروط العامة والخاصة للتقديم وتوضع المعايير والضوابط التي تخص هذه البعثات مع أطلاقها وربما تختلف في كل مرة أعلنت فيه وهناك معايير أساسية يجب توافرها في المتقدم لهذه البعثات ومنها:-

1. أن يكون المتقدم مواطنا عراقيا مقيما في العراق.

2. أن لا يكون المتقدم محكوما عليه بجناية مخلة بالشرف .

3. أن لا يكون معاقبا بعقوبة انضباطية أو جزائية .

4. أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة البكالوريوس ) بالنسبة للمتقدمين للحصول على شهادة الماجستير (وان تكون معترف بها ، وحاصلا على شهادة الماجستير ) بالنسبة للمتقدمين للحصول على شهادة الدكتوراه ( وان تكون معترف بها أيضا.

5. أن لا يقل المعدل العام للمتقدم من حملة شهادة البكالوريوس عن  70 أو أن يكون تسلسله من الربع الأول وان لا يقل المعدل العام للمتقدم شهادة الماجستير عن  70  .

6. أن لا تقل خدمة المتقدم للبعثة الدراسية من الموظفين عن سنتين بعد آخر شهادة دراسية .

7. العمر يحدد من قبل الجهة المانحة للبعثة الدراسية .

8. ان لا يكون المتقدم من طلبة الدراسات العليا .

هذا وهناك شروط ومعايير أخرى يجب توافرها تحدد من قبل الجهة أو المؤسسة المانحة للبعثة الدراسية مثل بعثات اللجنة العليا لتطوير التعليم في العراق وللاطلاع عليها من خلال الرابط أدناه : 

www.hcediraq.org وكذلك بعثات مؤسسة الشهداء التابعة لمكتب دولة رئيس الوزراء.

 

الملتقى الطلابي :

يقوم المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية بعقد ملتقى سنوي لغرض تقديم عروض لتبادل تدريب الطلاب بين الجامعات العربية ويتم بحضور ممثل لكل جامعة وتتم الموافقات على قبول الطلبة وفق استمارات معدة من قبل المجلس وتكون فترة التدريب لمدة أسبوعين إلى شهرين وخلال شهري السابع والثامن من كل سنة .

 

البعثات البحثية : 

هو برنامج يختص بطلبة الدراسات العليا من حملة شهادة الماجستير والدكتوراه ممن قطعوا شوطاً كبيراً في مرحلة البحث ولا يمكن انجاز بحوثهم في داخل العراق واستكمال بحوثهم في إحدى الجامعات العربية او الأجنبية ويكون التقديم اليها من قبل شعبة الدراسات العليا /قسم البحث والتطوير في الجامعة .

 

2- وحدة الزمالات الدراسية : 

هي وحدة من وحدات شعبة الدراسات خارج العراق في قسم البعثات والعلاقات الثقافية .

تعمل على توفير زمالات دراسية لمنتسبي الجامعة للحصول على مختلف الدرجات الأكاديمية من المؤسسات التعليمية العالمية ويتم تنفيذها حال ورودها من الجهة المانحة بعد تحديد التخصصات والمنافسة بين المتقدمين في الجامعة لهذه الزمالات الدراسية ومن ثم إرسال ترشيحات المتقدمين إلى دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفقا للشروط والضوابط المعتمدة في الزمالات الدراسية. وقد يحصل المنتسب على إحدى الزمالات الدراسية من خلال معرفته أو اتصالاته بإحدى الجامعات الأجنبية، وفي هذه الحالة يجب أن يخضع لذات الشروط والضوابط الخاصة بالزمالات الدراسية. وتختلف مزايا هذه الزمالات طبقا إلى المعايير التي تضعها الدول او المؤسسات المانحة للزمالات وغالبا ما تسبق الدراسة الأكاديمية الفعلية مدة لدراسة لغة الدولة المانحة للزمالة.

 

شروط التقديم :- 

أ‌- شروط الجانب المانح:

يحدد الجانب المانح للزمالات الدراسة شروطاً معينة تتعلق بالمعدل والعمر، أو كفاءة اللغة الانكليزية, TOEFL  IELTS , أو عدم اصطحاب الزوجة أوغيرها.

ب‌- شروط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي:

 • أن يكون المتقدم حاملاً للجنسية العراقية .

 • أن لا يكون طالباً في الدراسات العليا داخل العراق .

•  أن لا يقل معدل المتقدم من حملة شهادة البكالوريوس عن 70 % أو أن يكون تسلسله ضمن الربع الأول. 

•  أن لا يقل معدل المتقدم من حملة شهادة الماجستير عن 70 % للحصول على شهادة الدكتوراه.

•  أن لا تقل خدمة المتقدم عن سنتين بعد آخر شهادة باستثناء الحاصلين على شهادة الماجستير المشمولين بالقرار المرقم  518  لسنة 1986 مشفوعاً بكتاب تأييد من جامعته ) حاصل على تقدير جيد جدا في دراسة الماجستير وبدون تمديد) .

• أن لا يزيد عمر المتقدم من حملة شهادة البكالوريوس عن   40 سنة وان لا يزيد عمر المتقدم من حملة

شهادة الماجستير عن   45 سنة.

 

المستمسكات المطلوبة :

1- كتاب ترشيح مثبتاً فيه المعلومات الآتية :   )أسم المرشح ، المعدل، الخدمة الوظيفية بعد آخر شهادة، المواليد ,اللقب الوظيفي, خلاصة خدمة يذكر فيه عدم ممانعة دائرته للترشيح(.

 -2 وثيقتا الثانوية والبكالوريوس مترجمتان ومصدقتان حسب الأصول بالنسبة للمتقدمين للحصول على شهادة الماجستير ووثيقتا البكالوريوس والماجستير مترجمتان ومصدقتان حسب الأصول بالنسبة للمتقدمين للحصول على شهادة الدكتوراه.

 -3 صورة ملونة من جواز السفر نوع G أو . A

 -4 مشروع بحث الماجستير بالنسبة لمتقدمي الماجستير.

-5  ملخص بحث الماجستير ومشروع أطروحة الدكتوراه بالنسبة لمتقدمي الدكتوراه.

 -6 الشهادة الصحية الدولية مترجمة ومصدقة حسب الأصول.

 -7 نسخة من شهادة الجنسية العراقية وهوية الأحوال المدنية مترجمة إلى اللغة الانكليزية ومصدقة من مكتب قانوني.

 -8 السيرة الذاتية باللغة الانكليزية  . CV 

 -9 توصيات عدد  3 باللغة الانكليزية.

-10  البحوث المنشورة إن وجدت.

-11  الموقف من قانون المساءلة والعدالة.

-12  شهادة عدم محكومية.

 -13 استمارة التقديم الخاصة بالزمالة الدراسية.

 -14 يقدم الموظف المقبول في الزمالة الدراسية كفالة موظف ضامن أو كفالة عقارية ضامنة بما يعادل جميع الرواتب والمخصصات التي يتقاضاها خلال مدة دراسته.

 -15 صور حديثة ملونة عدد 3.

 

الضوابط الخاصة:

قد تحدد الدول المانحة بعض الضوابط المتعلقة بالزمالات الدراسية التي تمنحها، فمثلا قد تضع شرط عدم

المصاحبة الزوجية أو تطلب شهادة كفاءة اللغة الانكليزية )التوفل( بدرجة معينة أو تضع عمر معين للمتقدمين.وقد قررت الوزارة باستثناء الطلبة الحاصلين على زمالات خاصة بجهودهم الشخصية من خلال مراسلاتهم مع الجامعات من شرط العمر والمعدل والخدمة الوظيفية شريطة عدم مطالبة الطالب بمستحقاته المالية من الوزارة بصفته طالب زمالة دراسية ويوثق ذلك بتعهد خطي مصدق، ومثال هذه الزمالات الدراسية الخاصة زمالات فلبرايت الأمريكية  Fulbright أو جيفنج البريطانية   . Chevening

 

إجراءات الترشيح للزمالات الدراسية:

بعد أعمام الزمالات الدراسية على كافة الكليات ومديريات ومراكز وأقسام الجامعة كافة الواردة إلينا عبر البريد الالكتروني الخاص بقسم البعثات والعلاقات الثقافية في جامعتنا أو من خلال موقع دائرة البعثات و العلاقات الثقافية  www.scrdiraq.com  في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، يقدم المرشح كافة المستمسكات المذكرة أنفا مع كتاب ترشيح من مكان عمله يتضمن عدم الممانعة من التقديم لإحدى الزمالات الدراسية.

س/ كيف أقدم على إحدى الزمالات الدراسية الصادرة من دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في الوزارة علما أني مستوفي للشروط والضوابط الخاصة بالزمالات الدراسية ؟

ج :

1- تقدم المستمسكات المطلوبة المشار إليها لقسم البعثات والعلاقات الثقافية/ شعبة الدراسات خارج العراق/ وحدة الزمالات الدراسية في الموعد المحدد.

-2  نزود المرشح بكتاب ترشيح من جامعتنا إلى الوزارة.

 -3 يقدم المرشح المستمسكات المطلوبة لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية في اليوم المحدد لتسليم الملفات والمقابلة.

 -4 في حالة قبوله يتم إشعار الجامعة بذلك من الوزارة.

 -5 صدور قرار ضم الطالب من الجامعة للزمالة المتقدم عليها.

 -6 أبرام عقد الزمالة الدراسية والكفالة المالية الضامنة في الشعبة القانونية بجامعتنا وإرسالها إلى الوزارة عن طريق قسم البعثات والعلاقات الثقافية. يوجد نوعان للكفالة المالية: إما كفالة شخصية وإما كفالة عقارية.

 -7 صدور أمر وزاري لطالب الزمالة الدراسية من الوزارة.

-8  وفقا لهذا الأمر الوزاري يصدر أمر جامعي من الجامعة لطالب الزمالة الدراسية.

 -9 استنادا إلى الأمر الجامعي يقوم الطالب بإكمال براءة الذمة والانفكاك من مكان عمله وترسل إلى قسم

البعثات والعلاقات الثقافية بغية إرسالها إلى الوزارة. وبذلك يكون طالب الزمالة قد أكمل الإجراءات المتعلقة

بزمالته الدراسية ويتهيأ للسفر إلى البلد المانح لهذه الزمالة.

 

3- وحدة الإجازات الدراسية : 

 هي وحدة من وحدات شعبة الدراسات خارج العراق في قسم البعثات والعلاقات الثقافية. بعد صدور قانون رقم  14  لسنة 2009 قانون تعديل الخدمة المدنية رقم  24  لسنة 1960 المعدل وبعد حصول موافقة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي على تخويل السادة رؤساء الجامعات صلاحية الموافقة على منح الإجازة الدراسية خارج العراق ، تم بعون الله فتح باب التقديم للإجازات الدراسية خارج العراق وفق الحاجة الفعلية والتخصيصات المالية المتوفرة ومبدأ العدالة والمنافسة بين المتقدمين اعتمادا على الشروط والضوابط الوزارية التي حصلت مصادقة معالي الوزير عليها ، وقد بلغ عدد طلبة الإجازات الدراسية منذ فتح باب التقديم عليها ولحد الان  45  طالباً في مختلف التخصصات العلمية.

 

أبرز المهام والنشاطات التي تقوم بها وحدة الإجازات الدراسية :

 -1 أعمام آخر التعليمات والضوابط والمستحدثات الطارئة الخاصة بالإجازات الدراسية لاطلاع منتسبي الجامعة عليها.

 -2 تنظيم معاملات طلبة الإجازات الدراسية بعد حصول الموافقات الأصولية وإجراء المنافسة بين المتقدمين اعتماداً على الشروط والضوابط المعتمدة ووفقا لمبدأ العدالة والحاجة الفعلية والتخصيصات المالية المتاحة.

 -3 مفاتحة الوزارة عند إكمال تنظيم معاملات طلبة الإجازات الدراسية لغرض فتح ملفاتهم الدراسية لتمتعهم بالإجازة الدراسية خارج العراق.

 -4 متابعة طلبة الإجازات الدراسية خارج العراق بعد انفكاكهم من الجامعة والتحاقهم ببلد الدراسة .

 -5 مطالبة طلبة الإجازات الدراسية بتزويدنا بتقارير فصلية ونصف سنوية وسنوية مصادق عليها من قبل الملحقية الثقافية في بلد الدراسة لمعرفة استمرارية الطالب ونجاحه واهم المعوقات التي يعاني منها.

-6  إعداد تقارير نصف سنوية وسنوية عن طلبة الإجازات الدراسية خارج العراق وإرسالها للوزارة.

 -7 تنظيم قاعدة بيانات عن طلبة الإجازات الدراسية تحتوي على المعلومات الضرورية والتي تحتاجها الجامعة والوزارة عن الطلبة بما فيها عناوين المراسلة والاتصال بطالب الإجازة الدراسية. 

 

من الذي يحق له التقديم للإجازة الدراسية ؟

يحق التقديم على الإجازة الدراسية لكل موظف أو تدريسي منتسب في الجامعة والذي تنطبق عليه الشروط العامة والخاصة للتقديم , ومن أهم هذه الشروط المعتمدة في منح الإجازة الدراسية خارج العراق:- 

• أن يكون مواطناً عراقياً مقيماً داخل العراق.

• أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة البكالوريوس للراغبين بالدراسة على شهادة الماجستير على أن تكون مصدقة حسب الأصول وأن لا يقل المعدل العام عن  65 % أو أن يكون من الربع الأول.

• أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الماجستير للراغبين بالدراسة على شهادة الدكتوراه مصدقة حسب الأصول وأن لا يقل المعدل العام %70. 

• أن لا يكون معاقباً بعقوبة انضباطية أو جزائية خلال الثلاث سنوات الأخيرة من الخدمة الوظيفية.

• أن يكون حاصلاً على قبول دراسي نهائي صادر من مؤسسة تعليمية رصينة تعترف بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

• يمكن لمن لديه قبول أولي ولم يحصل على قبول نهائي التقديم شريطة الحصول عليه خلال مدة معينة بعد الموافقة المبدئية على منحه الإجازة الدراسية.

• أن يكون لموضوع دراسة الموظف علاقة بواجبات وظيفته أو الاختصاصات العلمية والعملية لوزارته أو التشكيلات التابعة لها.

• أن لا يزيد عمر المتقدم لدراسة الماجستير عن  45  سنة والدكتوراه  50  سنة.

• أن يكون للمرشح المتقدم للدراسة خدمة وظيفية فعلية لا تقل عن سنتين بعد آخر شهادة.

• أن يوقع المتقدم لطلب الإجازة الدراسية خارج العراق تعهداً خطياً بانجاز بنود هذا التعهد وفق السقف الزمني المحدد وأن يخدم في الجهة المانحة للإجازة الدراسية مدة زمنية لا تقل عن ضعف مدة الدراسة خدمة وظيفية فعلية بعد حصوله على الشهادة المتعاقد عليها.

 • يقدم الموظف المجاز دراسياً خارج العراق كفالة عقارية أو كفالة شخص ضامن بما يعادل جميع الرواتب والمخصصات وجميع النفقات والمساعدات التي ستنفق عليه خلال مدة إجازته الدراسية.

• أن يكون حاصلاً على شهادة اختبار التوفل وشهادة اختبار الحاسوب  IC3  للمتقدم في الدول الناطقة باللغة الانكليزية والتي من شروطها ذلك.

 

آلية التقديم للإجازة الدراسية خارج العراق:- 

•  يتم الإعلان عن فتح باب التقديم للإجازة الدراسية خارج العراق من قبل رئاسة الجامعة / قسم البعثات

والعلاقات الثقافية.

•  توحد طلبات الراغبين بالتقديم من قبل الكليات والمراكز والمديريات لغرض رفعها بكتاب موحد وبيد معتمد مخول.

•  يتم تدقيق المعاملات من قبل لجنة مشكلة في ديوان الجامعة واحتساب نقاط المفاضلة لكل مرشح.

 • عرض المرشحين للإجازة الدراسية على اللجنة العلمية المركزية لغرض اختيار المتقدمين وفق مبدأ العدالة والمنافسة والتخصص الدقيق الذي تحتاجه الجامعة والتخصيصات المالية المتاحة وكذلك رصانة القبول الأكاديمي الحاصل عليه المرشح ثم مصادقة السيد رئيس الجامعة.

•  يتم الإعلان عن الأسماء المقبولة وتعميمها على جميع تشكيلات الجامعة.

•  بعدها يتم مخاطبة الوزارة / الدائرة القانونية والإدارية / قسم الشؤون المالية لغرض حصول توفر التخصيص المالي وهو الشيء المهم في هذه المرحلة.

•  بعد حصول الموافقة على توفر التخصيص المالي يتم مطالبة المرشح بإكمال التعهدات والكفالة المالية

الضامنة.

•  عند إكمال الكفالة المالية الضامنة يتم إصدار الأمر الجامعي ومطالبة المرشح بالمستمسكات المبينة في

أدناه:

 -1 نسخه من الوثائق الدراسية مترجمة حسب الأصول.

 -2 نسخه من خلاصة الخدمة محدثة أصلية.

 -3 نسخه من القبول الأكاديمي الأولي أو النهائي.

 -4 نسخه من استمارة المسائلة والعدالة.

 -5 نسخه من شهادة عدم المحكومية.

-6 نسخه من شهادة التوفل و  IC3  إذا كانت شرط أساسي في التقديم.

-7 نسخه من المستمسكات الثبوتية الأربعة وجواز السفر.

 • بعد توافر المستمسكات أعلاه في ملفة الطالب المرشح يتم مخاطبة الوزارة / دائرة البعثات والعلاقات الثقافية لغرض فتح الملف الدراسي للطالب ليتم بعدها انفكاكه وتقديم براءة ذمته من أموال الدولة لتمتعه بالإجازة الدراسية.

 

لمزيد من المعلومات عن القسم الاتصال على :-

البريد الالكتروني : [email protected]      

موبايل :         009647819041701  

 

 نشاطات القسم 

1- إصدار النشرة الثقافية : وهي نشرة ثقافية صدرت من قسم البعثات والعلاقات الثقافية بالعدد الأول بتاريخ 1/12/2009 وقامت هذه النشرة بتسليط الضوء على الجامعات العالمية الرصينة وبيان آلية التعليم في تلك الجامعات , ولم يصدر العدد الثاني لحد الآن.   

2- معرض الكتاب : أقام قسم البعثات والعلاقات الثقافية بتاريخ 1/2/2010 معرض للكتاب حيث تضمن هذا المعرض عرض الكتب العلمية والثقافية والأكاديمية والعامة من مناشئ عالمية وبمختلف الإصدارات والطبعات الحديثة وكانت الدعوة عامة للجميع حرصاً منا لنشر الوعي الثقافي الى أكبر شريحة ممكنة من شرائح المجتمع, فقد شملت الدعوة العديد من الوزارات وكافة دوائر الدولة ومنظمات المجتمع المدني وجميع المكتبات الحكومية منها والأهلية وتميز المعرض بكتبه الرصينة من دور نشر عربية وعالمية عديدة وكما تميزت أسعار هذه الكتب بأنها كانت منخفضة الثمن الى حوالي 20% من أسعارها في المكتبات الأخرى , ولقد تم ضمه الآن ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي للجامعة. 

3- الأسبوع الثقافي : يعد الأسبوع الثقافي ظاهرة ثقافية كبيرة يتمحور على نشاطات كثيرة لا يسعنا ان نسردها لكم لذا عمدنا الى طبع كتيب صغير يمكنكم الاطلاع من خلاله على جميع تفاصيل الأسبوع الثقافي.   

4- ورشة عمل آلية كتابة مذكرات التفاهم : أقام قسم البعثات والعلاقات الثقافية ورشة عمل حول آلية كتابة مذكرات التفاهم العلمية والثقافية وكان ذلك وفقاً للضوابط القانونية التي قام بصياغتها المختصون في مجال الشؤون القانونية وكان الهدف من هذه الورشة نشر الوعي بالية كتابة مسودة مذكرات التفاهم العلمية بين الجامعات العراقية والجامعات العالمية وتجاوز الأخطاء الناجمة من كتابة مسودة الاتفاقيات السابقة مع مراعاة تعليمات الوزارة بهذا الشأن. 

5- ورشة عمل المستشار الطلابي :أقام قسم البعثات والعلاقات ورشة عمل بعنوان (المستشار الطلابي)  وكانت الغاية من إقامة هذه الورشة هو تسليط الضوء على كيفية الدراسة في امريكا حيث فصلت بمحاضرات مكثفة آلية التقديم والحصول على الفيزا, وكذلك كيفية المعيشة وتذليل الصعوبات على الطالب وحضر الورشة اكثر من 80 طالباً وطالبة من الطلاب الأوائل على كلياتهم للمراحل المنتهية وكذلك حضر الورشة كل من السيد رئيس جامعة الكوفة والدكتور علاء مهدي عباس عميد كلية الهندسة سابقاً وكذلك السيد ستيفن مسؤول فريق الأعمار متعدد الجنسيات في العراق وأضاف السيد ستيفن بعض النقاط التي من شانها تسهيل عملية الدراسة في أمريكا , وفي الختام تم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين.  

6- دورة المراسلات الأكاديمية الأولى: لقد تم إقامة دورة المراسلات الأكاديمية الأولى في رئاسة جامعة الكوفة وللمدة من 5/12 ولغاية 9/12/2010.

 سعياً منا لتدريب كوادرنا على كيفية كتابة المراسلات الأكاديمية الدولية لما له الأثر البالغ في تطوير مهاراتهم بالمراسلة الدولية. 

ولقد قمنا بتوزيع شهادات مشاركة باللغة العربية حال نهاية هذه الدورة للمشترك كجزء من نشاطه العلمي والثقافي.

7- دورة تقوية مهارات اللغة الانكليزية الأولى للكوادر المتقدمة: لقد تم إقامة الدورة التدريبية الأولى لتقوية مهارات اللغة الانكليزية لدى الكوادر المتقدمة في رئاسة جامعة الكوفة وللمدة من 8-10 و15-17/3/2011 .

سعياً منا لدعم كوادرنا بتطوير مهاراتهم في لغة العالم الحية (الانجليزية).

ولقد قمنا بتوزيع شهادات مشاركة باللغة الانكليزية حال نهاية هذه الدورة للمشترك كجزء من نشاطه العلمي والثقافي.

8- ورشة العمل DAAD الألمانية الأولى:

لقد تمت إقامة ورشة العمل الأولى DAAD  في رئاسة جامعة الكوفة والخاصة بكيفية التقديم على الزمالات الدراسية الألمانية لمدة من 4-5/نيسان/2011.

  سعياً منا لزيادة حظوظ جامعتنا في هذه الزمالات المهمة في العالم ومواكبة تطور البرامج الدراسية العالمية ليسهل على كوادرنا إكمال دراساتهم في مختلف المجالات.

ولقد قمنا بتوزيع شهادات مشاركة باللغة الانكليزية حال نهاية هذه الورشة تمكن المتقدم بان يرفقها لهم كجزء من نشاطه العلمي والثقافي.

9- ورشة العمل FULBRIGHT الأمريكية الأولى: 

لقد تم إقامة ورشة العمل الأولى FULBRIGH في رئاسة جامعة الكوفة للمدة من 13-14\نيسان\2011 والخاصة بكيفية التقديم على الزمالات الممنوحة من الحكومة الأمريكية بحسب اللجنة المشتركة من (العلاقات الثقافية والمركز الثقافي الأمريكي) .

سعياً منا لتوسيع مجالات التقديم لتدريسي ومنتسبي الجامعة على هذه الزمالات الدراسية المهمة في العالم. 

 ولقد قمنا بتوزيع شهادات مشاركة باللغة الانكليزية حال نهاية هذه الورشة تمكن المتقدم بأن يرفقها لهم جزءاً من نشاطه العلمي والثقافي.