الرئيسية | المراكز | مركز تطوير التدريس والتدريب الجامعي

مركز تطوير التدريس والتدريب الجامعي

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مركز تطوير التدريس والتدريب الجامعي

  مركز تطوير التدريس والتدريب الجامعي مؤسسة علمية أكاديمية متخصصة في إعداد وتدريب كوادر جامـــعة بمختلف المـــستويات قادة وتدريــسيين وفنيين على مخــتلف المــهــارات الإدارية والأكاديمية والفنية من خـــلال إقامة الدورات والندوات والمؤتمرات والمحاضــرات وورش العمل وقد عقد المركز من اجل تحقيق ذلك العديد من الدورات والندوات والـــمؤتمرات والمحاضرات و ورش العمل بلغت (7) ندوات عــلمية أربعة منها تناولــت موضوع التــفكير وكيفية تنميته وتوظيفه في عمليتي التعلم والتعليم وثلاث للبيئة التعليمية وقـد امتازت هذه الندوات بكونها تتبعية وقد رافقها متابعة من قبل ادارة المركز. بإقامة معرضين للصور والنشرات التي تعالج الموضوعين وبمشاركة طلبه الكلية . 

 

اما ورش العمل :       

فقد بلغت (20) ورشة عمل لمعالجة موضوعات الاهداف التربوية والسلوكية والاختبارات التحصيلية وكيفية اعدادها وبناءها وتحليل نتائجها واليـات النشـر في المجلات العلمية واساليب التقويم المتبعة في الجامعات العالمية وكيفية تطبيقها في الجامعات العراقية. يذكـر ان هذه الورش اقيمت في كليات الجامعة المختلفة وبناءاً على طلبهم كما شارك المركز في المؤتمر الدولي الاول لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالتعاون مع كلية الرياضيات وعلوم الحاسبات.

 

واستعداداً للعام الاكايمي 2012ــ 2013 :

وضع المركز برنامج مكثف لتطوير مهارات التدريس يشمل اقامة 19 ورشة عمل في صياغة الاهداف التربوية والسلوكية ومثلها في الاختبارات التحصيلية وعدد من الورش في السبورة التفاعلية وقد تم تنفيذ عدداً منها وبحسب تسلسلها الزمني في البرنامج. 

كما خطــط المركز لاقامة ندوتين عــــلميتين احداهما للبيئة التعليمية والثانية للتفكير و (8) دورات للتأهيل التربوي وفي مجال خدمة المجتمع المحلي فقط خـطط المركز .

لاقامة ثلاث دورات للتأهيل التربوي اثنان منها لتأهيل تدريسي الجامعة الاسلامية و واحدة لتأهيل تدريسي الجامعة الانسانية .

وقد جاهد المركز في سبيل تهيئة بيئة تدريبية فعالة تتناسب ومكانة عضو هيئة التدريس في الجامعة اذ انشأ المركز بفضل الله ودعم رئاســة الجامعة من تصميم قاعتين للتدريب العملي مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية والتقنية الحديثة كالسبورة التفاعلية والداتا شو ويستعد حالياً لافتتاح قاعة المحاضرات النظري والتي ساهم قسم الاعمار في محافظة النجف الاشرف بترميمها وتجهيزها بالمستلزمات التعليمية اللازمة لها .

ومن الجدير بالذكر ان للمركز موقع الكتروني متميز يتضمن جميع انشطة المركز منذ تأسيسه ولحد الان , وبأمكان الجميع الاستفادة من الخدمات التي يوفرها هذا الموقع بدءاً بالمتدربين وانتهاءاً بأي فرد يحتاج الى استثارة علمية او تربوية.

 

موقع المركز الالكتروني: http://www.uokufa.edu.iq/attdc/