.

اقامة اختبارات الكترونية للسنة الثانية على التوالي على نظام Moodle وبطريقة MCQ

أقام المدرس المساعد عثمان محمد حسين الانصاري مسؤول شعبة الدعم الفني/ مركز البحث والتأهيل المعلوماتي عدة اختبارات الكترونية للسنة الثانية على التوالي في كلية الهندسة - قسم الهندسة الكهربائية لطلبة المرحلة الرابعة ضمن مادة Digital Signal Processing وعلى نظام Moodle وبطريقة MCQ .


وتأتي هذه الاختبارات لمواكبة التطور مع الانظمة المستخدمة في الجامعات العالمية ومن اجل النهوض بالواقع التعليمي لطلبة كلية الهندسة - المرحلة الرابعة, بجعلهم قادرين على إظهار التميز مع تقديم بعض التغييرات على الطرق التقليدية لإجراء الاختبارات.

يذكر أن هذه الاختبارات (Open Book) قد أجريت خارج نطاق الأوقات الرسمية للمحاضرات حيث كانت تقام في الساعة العاشرة ليلا ولمدة ساعة كاملة مما يوفر للطالب الحرية في الاجابة مع توفر المساعدة من الكتب المنهجية والمواقع الالكترونية مع امكانية الاستعانة بأكثر من صديق للحصول على الاجابة الصحيحة, كما حصل مع طلبة الاقسام الداخلية حيث تجمع أكثر من عشرة طلاب للإجابة مع امكانية مساعدة احدهم الاخر.. الا ان اختلاف الاسئلة من طالب لآخر حال دون ذلك, حيث أن التدريسي وضع أكثر من مئة سؤال في بنك الاسئلة مع تحديد خمسة اسئلة لكل طالب وبشكل عشوائي.

حيث أكد الكثير من الطلبة على ان التجربة جديدة كليا عليهم الا انها سهلة وجيدة تبينت من خلال تفاعلهم وزيادة مطالبهم بتعميم هذه الاختبارات على بقية المواد, كما أن بمقدور الطالب اجراء اكثر من محاولة لمعرفة الجواب الصحيح, مع أن النظام حدد من قبل التدريسي بألا يأخذ إلا المحاولة الأولى. اضافة الى ظهور النتيجة مباشرة مع نهاية الإجابة من قبل الطالب اضافة الى نشر كافة درجات الطالب على النظام.

يذكر أن الانصاري قام سابقا بإعطاء أكثر من ورشة عمل الى طلبة كلية الهندسة\ قسم الهندسة الكهربائية حول نظام التعليم الالكتروني وكيفية إجراء الاختبارات الالكترونية.

 

 

 

 

 

 

Joomla Templates - by Joomlage.com